علاجات منزليةإنقاص الوزنوزن ورشاقة

كل ما يجب معرفته عن: ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً

يتمتع ماء الحلبة بالعديد من الخصائص القوية والصحية. حيث  يساعد شربه على معدة فارغة في الصباح على إزالة السموم الموجودة في الجسم. كما يحسن الهضم ويخفف العديد من مشاكل الجلد والمعدة والإمساك وعسر الهضم والحموضة. يمكن أن يساعد ماء الحلبة أيضا في التحكم في مستوى السكر في الدم.

في هذا المقال سوف نتعرف معا على ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

العناصر الغذائية لبذور الحلبة:

تحتوي 1 ملعقة كبيرة (11.1 جرام) من بذور الحلبة على القيم الغذائية التالية:

ملعقة بذور الحلبة 

القيمة الغذائية 

السعرات الحرارية 

36 كالوري 

الكاربوهيدرات 

6 جرام

البروتين 

2.6 جرام 

الدهون 

0.7 جرام

الألياف الغذائية 

2.7 جرام 

الكالسيوم 

10 ملجرام 

الحديد

3.6 ملجرام 

المغنيسيوم 

20 ملجرام 

الصوديوم 

7.4 ملجرام

البوتاسيوم 

85 ملجرام 

ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

فيما يلي اهم فوائد شرب ماء الحلبة التي يمكن الاستمتاع بها عند استهلاكها بشكل منتظم:

1. تحسين عملية الهضم: يساعد شرب الحلبة على معدة فارغة يوميًا في الصباح في تخفيف مشاكل مثل الانتفاخ واحتباس الماء وعسر الهضم. وذلك لإنه غني بالمغنيسيوم ويساعد الجهاز الهضمي على معالجة الطعام الذي يتم تناوله. وبالتالي ، يساعد الجسم على تجنب الإمساك والمشاكل الأخرى.

2. التخلص من حصى الكلى: يساعد شرب ماء الحلبة بانتظام  في التخلص من حصوات الكلى. وذلك نظرا لاحتوائه على عناصر غذائية تلعب دورًا مهمًا في إذابة الحجر. لكن قبل البداية في هذا العلاج المنزلي ينصح استشارة الطبيب.

3.يساعد في إنقاص الوزن: إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن بطريقة سريعة وفعالة ، فتجنب تناول شاي وقهوة الصباح واستهلك ماء الحلبة. لأنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويولد الحرارة في الجسم ، مما يساعد على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الألياف الموجودة في الحلبة في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول ، وبالتالي تمنع من استهلاك سعرات حرارية إضافية.

4. يخفض مستويات الكوليسترول: تساعد خصائص بذور الحلبة على خفض نسبة الكوليسترول لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوياته.

5. تنظيم السكر في الدم: تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في بذور الحلبة المنقوعة في الماء في تنظيم نسبة السكر في الدم وذلك عن طريق زيادة إفراز الأنسولين في البنكرياس مما يساعد في السيطرة على مرض السكري.

6.فوائد شرب الحلبة على البشرة: نظرًا لأن الحلبة تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، فإن هذا يساعد في تطهير البشرة من مشاكل البقع الداكنة وحب الشباب والتجاعيد والخطوط.

7. شرب الحلبة يعزز نمو الشعر: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في بذور الحلبة في تسريع نمو الشعر وتحسين كثافته. بالإضافة إلى ذلك ، فإن شرب الحلبة يساعد أيضًا في محاربة مشاكل الشعر الأخرى ، مثل قشرة الرأس والجفاف.

8.يقوي المناعة: يساعد شرب الحلبة في تقوية المناعة ، ويمنح الجسم الطاقة. الشيء الذي يساعد على تجنب أعراض الأنفلونزا الشائعة.

9. التخفيف من الحموضة: بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل الحموضة أو الغازات ، يمكن أن تكون مياه الحلبة علاجًا. حيث يساعد شرب كوب من ماء الحلبة على معدة فارغة يوميًا في الصباح في التخفيف من تهيج المعدة وعسر الهضم أو الحموضة.

10. زيادة انتاج حليب الثدي: من أفضل فوائد شرب الحلبة أنها تساعد النساء على زيادة إنتاج حليب الثدي. حيث تحتوي الحلبة على كمية جيدة من الفيتوستروجين ، التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات. لذا ، فإن زيادة كمية حليب الثدي يمكن أن تساعد الأمهات المرضعات على إطعام أطفالهن بطريقة أفضل. يوصي العديد من الأطباء بماء الحلبة للأمهات المرضعات.

11. التقليل من تشنجات الدورة الشهرية: يساعد شرب ماء الحلبة على التخفيف من التشنجات والصداع الذي يكون مصاحب للدورة. وذلك  لان الحلبة تتمتع بفوائد مضادة للالتهابات ومسكنات تساعد على تقليل الألم الذي تعاني منه النساء أثناء الدورة الشهرية.

الآثار الجانبية لشرب الحلبة:

على الرغم من أن بذور الحلبة لها الكثير من الفوائد الصحية ، إلا أن الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية من بينها:

1.انخفاض مستوى السكر في الدم: الإفراط في استخدام بذور الحلبة يمكن أن يؤدي إلى  إنخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، مما قد يسبب في حدوث مشاكل دماغية أو نوبات صرع.

2.الحساسية: قد تواجه أيضًا بعض ردود الفعل التحسسية من خلال استخدام الحلبة والتي تشمل الطفح الجلدي أو الإغماء أو ضيق التنفس.

3.الربو: يجب على الاشخاص الذين يعانون من الربو أن يكونوا على دراية بالآثار الجانبية لاستهلاك الحلبة لأنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي، لذلك يجب تجنب تناولها في حالة الربو.

4.رائحة البول والجسم: شرب الحلبة يمكن أن يؤدي إلى خروج  رائحة من الجسم قد تكون مزعجة للبعض.

كيفية تحضير ماء الحلبة:

اتبع هذه الخطوات ، وستتمكن من صنع كوب من ماء الحلبة كل يوم:

  • في مقلاة ، قم بإضافة بعض من بذور الحلبة وحمصها جيدًا. بمجرد تحميص البذور ، ارفعها عن النار واتركها جانبا.
  • باستخدام الخلاط قم بطحن بذور الحلبة المحمصة حتى تصبح مسحوق ناعم.
  • قم بتخزين المسحوق ووضع ملعقة صغيرة في كوب من الماء الدافئ. اخلطه جيدا واشربه.
  • للحصول على أقصى فوائده ، يوصى بتناول ماء الحلبة كل صباح على معدة فارغة.
  • يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحسين نكهة ماء الحلبة.

طريقة إستهلاك  الحلبة والجرعة الموصى بها:

يمكنك تناول البذور عن طريق نقعها في الماء طوال الليل أو على شكل مسحوق الحلبة أو يمكنك أيضًا تجربة كبسولات الحلبة إذا كنت لا ترغب في تناول البذور لكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل أخذها.

جرعة بذور الحلبة:

الجرعة العامة المقترحة هي 1/2 ملعقة صغيرة ولكن ابدأ بربع ملعقة صغيرة من البذور وقم بزيادتها إلى 1/2 ملعقة صغيرة بمرور الوقت. في حالة استخدام كبسولات الحلبة ، تناول الجرعة الموصى بها فقط.

خلاصة:

الآن بعد أن عرفت فوائد شرب الحلبة يومياً ، ماعليك سوى أن تجعلها جزءًا من نظامك الغذائي. ولكن يجب التأكد من استشارة طبيبك قبل تناولها إذا كنت حاملاً لأنها قد يكون لها تأثير قوي على الجهاز التناسلي. كما ينصح بإستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أخرى.

error: Content is protected !!